Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
اعلانات
مقالات منوعة
الجيل الضائع-علي إسماعيل الجاف

لماذا يهتفون للرئيس ؟‏-ابراهيم سبتي- الناصرية

الزلزال ومحطة فوكوشيما الكهرونوويّة اليابانية ـ الحلقة الثالثة- د.مؤيد الحسيني العابد-السويد

خطوات نحو بناء المجتمع العراقي - عبد الكريم ابراهيم -بغداد

بلدية الناصرية بين واقعها الحالي وطموح المواطن -ابو زهراء الناصري

بعد اغتيال أسامه بن لادنمن سيصبح خليفته للمنصب الجديد ؟؟ ؟ -رياض المانع

بإشراف آية الله الأنصاري، مؤتمر نصرة الشعب البحريني بسيدني الاسترالية

حكاية الفتى محمود-إسماعيل الياسري-ذي قار

أيهما, أفضع, سرطان اليورانيوم المنضب, أم سرطان الكتل السياسية؟-دلال محمود-المانيا

تصفية بن لادن والحرج الباكستاني بعد العملية !-رفعت نافع الكناني

جاهزية القوات المسلحة بعد رحيل الاحتلال-مهدي الصافي

تداعيات الروح في ضياع قمر العيون-الدكتور رافد علاء الخزاعي-بغداد

السيد عمار الحكيم والتواصل مع الأمة-عمار العامري

زين تشكك في نوايا المعترضين!!!-حيدر هادي الحسيني

حكايات فلاحية: وراء كل رجل عظيم إمرأة والعكس صحيح!؟-أبو سارة

لن أرشح لولاية جديدة-كاظم العبودي – الناصرية

تأملات في القرآن الكريم ح 2 - حيدر الحد راوي

ورة الكهرباء والأصابع البنفسجية؟!!!-حيدر عبد العباس الموسوي

الزمن الصعب قصة قصيرة-عبد الرزاق عوده الغالبي/الناصرية

موسسة الكرسي المتحرك الانسانيه /وموسسها حسين ابراهيم زباد‎

اعلانات
Share |
لمحة عامه عن كيفية تدريس منهج اللغة الانكليزية الجديد (فرص العراق)-عبد الرزاق عوده الغالبي
2011-03-27 10:00:00
 لمحة عامه عن كيفية تدريس منهج اللغة الانكليزية الجديد (فرص العراق)-عبد الرزاق عوده الغالبي


 تنويه
اقدم هذه الدراسة المتواضعة خدمة للصالح العام ولمدرس اللغة الانكليزية الذي أنهكه الأهمال من قلة التدريب بسبب الظروف الأستثنائية التي يمر بها عراقنا الحبيب مما يفرض علينا التصرف السريع لخدمة طلبتنا الاعزاء من خلال اغناء مدرسيهم بالمعلومات المتاحة والسريعة التي تنهض بمستوياتهم العلمية والمعرفية لذا فنحن بحاجة لمنافذ خيرة لتنفيذ ذلك لذا ادعو زملائنا من مدرسي اللغة الانكليزية من الذين لم يسبق لهم الاشتراك بدورة تدريبية على المناهج الحديثة الاسراع لتسجيل اسماؤهم في قسم التدريب التابع للمديرية العامة لتربية ذي قار و متابعة جريدة صوت المعلم لنقابة المعلمين وشبكة اخبار الناصرية التي وافقت مشكورة على نشرالحلقات عن طرق تدريس المنهج بشكل مقالات متتابعة ومستمره والتوفيق من عند الله.
جمع وترجمة ا ختصاصي اللغة الانكليزية :عبد الرزاق عوده الغالبي/ ذي قار

لمحة عامه عن كيفية تدريس منهجج اللغة الانكليزية الجديد (فرص العراق)
IRAQ OPPORTUNITIES
الحلقة الاولى
تعريف المنهج التواصلي Communicative Approach

يسمى هذا المنهج بالمنهج التواصلي لتدريس اللغة الانكليزية او المنهج الوظيفي وهو نسخة بريطانية المنشأ وبدأ كحركة في بداية الستينات كرد فعل على النظرية البنيوية والسلوكية المجسدة في اللغويات و الصوتياتAudio-lingual method. ومنهج التواصل هو مجموعة من المبادئ حول طرق التدريس ويحوي أيضا توصيات حول أصول التدريس والمناهج والتي ينصب التركيز فيها على التواصل في المعنى وليس التركيب والاستخدام لقواعد اللغة وليس دراستها او التحدث عنها فالمنهج الاتصالي في الاصل و النوايا يعتمد كليا على على التطور الوظيفي في اللغة وليس التطور التركيبي ويتم من خلاله منح الطلاب المهام لإنجازها بانفسهم وذلك عن طريق استخدام اللغة وليس دراستها . ,فالمنهج الوظيفي جوهريا سيكون بالتالي بديلا للمنهج التركيبي . ويحتمل المنهج الاتصالي على التسامح و قلة في المحاسبة على الاخطاء اللغوية لذلك فتصحيح الاخطاء للطالب من قبل المدرس غير محبب خصوصا اثناء الاداء اللغوي لذلك يحل التواصل بديلا عنه خصوصا في الطلاقة اللغوية والتركيز عليها اكثر الدقة في استخدام التراكيب النحوية لذلك يكون استخدام اللغة الحي والطليق اكثر اهمية من التراكيب اللغوية .. ويستند هذا المنهج في المقام الأول على التطوير الوظيفي الحي للغة ، وليس التطوير الهيكلي لذلك اصبح الصف ا لدراسي اكثر مركزية للطالب منه للمدرس لكون الطالب يقوم بأنجاز جميع المهام اللغوية مع زملائه الطلاب بينما المدرس يأخذ دور المشاهد الذي يهتم بتقييم الاداء اللغوي لطلابه بأعطاء التغذية الراجعةfeedback عند الحاجة.

مميزات المنهج اللاتصالي Features of Communicative Approach
1) التركيز على المعنى.
2) الكفاءة الاتصالية هو الهدف المنشود.
3) مركزية الطالب.
4) الطلاقة هو الهدف الأساسي.
5) اعطاء الطالب الفرصة الكافية للتفاعل مع الآخرين ، سواء في الممارسة اللغوية مع مجموعته او التفاعل مع المثيل او الجليس من طلاب صفه.
6) الحواراتDialogues ، إذا ما استخدمت ، تتمحور حول الوظائف التواصلية في اللغة
والدوافع الذاتية او الحاجات التي تكمن في اذهان الطلاب خلال الاداء اللغوي.
7) ان المحفزات الجوهرية تقفز الى الاهتمام بما تم انجازه عن طريق التواصل اللغوي .
8) المنهج التواصلي يتصف بكونه مبني على المهام والواجبات وانجازها بشكل حقيقي وحي.

مباديء المنهج الاتصالي the principles of communicative approach
1) مبدأ التواصل :هو ان الأنشطة التي تنطوي على التواصل الحقيقي تعتبر تعزيز لعملية التعلم.
2) مبدأ المهام : هو ان الأنشطة التي تستخدم اللغة للقيام بمهام ذات مغزى هي بحد ذاتها تعزيز لعملية التعلم.
3) مبدأ المعنوية : هو ان اللغة ذات المعنى بالنسبة للطالب تعينه كثيرا على استيعاب عملية التعلم.

تطبيق المنهج الأتصالي The Application of Communicative Approach
بعض التحضيرات قبل الدخول للصف
المواد
(1) المواد المبنية على النص text-based materials
كل درس نموذجي يحوي على موضوع جوهري ، وتحليل المهام اللغوية من أجل التطوير الموضوعي يعتبر وضعا عمليا من الممارسة للوصف ومحفزا للعرض واستيعاب الاسئلة واعادة صياغة التمارين اللغوية.
(2) المواد المبنية على المهامtask-based material هي مجموعة متنوعة من الألعاب ، و الأدوار والمحاكاة ، وأنشطة الاتصال المبنية على المهام اعدت لدعم تدريس صفوف الطريقة الاتصالية في تدريس اللغة .
(3) المادة الحقيقية والحيةauthentic materials:
وقد دعى العديد من أنصار تدريس اللغة الاتصالية استخدام المواد الحية والحقيقية التي تعكس انشطة الحياة اليومية للناس وتنقلها للفصول الدراسية . وهذه الحالة تشمل الوسائل المرئية الحية مثل العلامات ، والمجلات ، والإعلانات ، والصحف والالعاب والاغاني واشرطة الفيديو ، أو مصادر الرسوم البيانية والمرئية المحيطة بالوسط الطبيعي للطالب والتي يمكن أن تبنى الأنشطة التواصلية عليها.
دور المدرسTeacher`s Role
بدلا من أن يكون السلطة المسيطرة في الفصل ، فالمدرس في المنهج الاتصالي اداة مهمة لتسهيل عملية التواصل بين المتعلمين من جهة وبين الطلاب والمهام المختلفة من جهة أخرى، ثم يقوم بإعطاء التوجيهات والمشورة عند الضرورة. وعلاوة على ذلك فالمدرس ؤ هو عضو مشارك بدور مستقل ضمن مجموعة التعلم التدريسية . مع ذلك ، فهذا لا يعني بالمرة في النشاط التعليمي ان يصبح دور المدرس سلبي كالمراقب فقط . بل بالعكس فإن دور المدرس لا يزال مهما بشكل اكبر لأن التزامه بالتركيز على تطوير إمكانات الطلاب من خلال التوجيه الخارجي . بالرغم من أن دور المدرس قد يكون غير توجيهي بشكل عام ، فإنه لا يزال ذو مسؤولية كبيرة لأبراز الصفات المميزة في الطلاب ومساعدتهم على تطوير تلك الصفات. في تدريس اللغة الإنجليزية المعاصرة ، ا ن دور المدرس أصبح أقل هيمنة من قبل ، ولكن لا يقل أهمية عن قبل. على سبيل المثال ، فأن دور المدرس كمشارك مستقل ضمن مجموعة التعلم التدريسية يرتبط بدوره كناشط تواصلي . وهذه الأدوار تتضمن مجموعة ثانوية من الأدوارالتالية للمدرس : أولا ، كمنظم للموارد وكمورد ، وثانيا ، كدليل ومدير للأنشطة. وهناك دور ثالث هو كباحث و متعلم ، مع المساهمة الكبيرة له في مجال المعرفة الملائمة ، والقدرات ، والتجربة الفعلية في طبيعة التعلم لذلك يأخذ المدرس الاشكال التالية في الصف:1- صديق 2- موجه 3- مصدر معلومات4-مساعد ومعين 6- مسهل ومبسط للصعوبات 7- ناصح وموجه 8- مدير ومدبر لجميع الانشطة 9- مدرس . لذلك فعمل المدرس اصبح اوسع واخطر عن السابق. أن احد المكونات الهامة لاختصاص طريقة التواصل هو القدرة على تحديد الشكل اللغوي الذي يكون مناسبا للوضع اللغوي الحي الممارس فعليا. وقد تم أعادة تعريف اللغة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الثقافة التي هي متصلة مع اللغة في الوقت الحاضر . هناك الكثير من الأدلة ترى ان الألمام الكبير والكثير بالقواعد اللغوية والمفردات لا يعني بالضرورة سيطرة كاملة على اللغة الانكليزية بل هناك مجموعة من التقاليد الاجتماعية الاخرى التي تحكم شكل اللغة والسلوك داخل المجموعة الاتصالية.

دور الطالب Student`s Role
لكون الاداء للطلاب في المنهج الأتصالي يكون هو الهدف ، لذلك يحتاج الطلاب قدرا كبيرا من التدريب. لذا ينبغي أن يتمركز دور الطالب في الأداء. ويجب على المدرس ان يأخذ خطوة الى الوراء ويبدأ بالمشاهدة والملاحظة حول تطور الطالب اليومي وتقييمه ، في بعض الأحيان يتصرف كحكم أو مراقب . ان الفصل الدراسي خلال النشاط التواصلي أبعد ما يكون عن الهدوء ، مع ذلك فالطلاب يفعلوا أنشطة أكثر من الكلام ، وكثيرا ما كان مشهد الفصل الدراسي نشطا خلال عملية التواصل ، بالرغم من ان الطلاب يتركوا مقاعدهم لإكمال مهامهم مع زملاؤهم.وذلك بسبب زيادة المسؤولية في المشاركة ، يجد الطلاب أنهم اكتسبوا الثقة في استخدام اللغة الاجنبية المراد تعلمها بشكل عام. لذلك فالطلاب أصبحوا هم أنفسهم من يدير عملية تعلمهم وليس المدرس.
الدقة مقابل الطلاقة Accuracy vs Fluency
ليس هناك من ينكر حقيقة ان كلا من الدقة والطلاقة ضرورية في تعلم أي لغة. ومع ذلك ، فأنه في تدريس اللغة الإنجليزية التي تهيمن عليها الطرق القديمة المعروفة نجد الأسلوب النحوي و الدقة هو أكثرانتشارا و أهمية من الطلاقة لكن المجتمع الحديث هو بحاجة للناس الذين يتقنوا قراءة الانجليزية بشكل جيد فقط بل أيضا التحدث بها بطلاقة . ومع ذلك ، فالدقة لا تعني ان اللغة ستكون خالية من الاخطاء 100 ٪ وهذا الشيء ان حدث فهو المستحيل بعينه. ولكن خلال فترات ممارسة اللغة فأن الرقابة المشددة ، ستتحقق درجة عالية من الدقة بالنسبة للمبتدئين . وليس ذلك تشجيعا على اقتراف الطلاب أخطاء أقل ، ولكن من المتوقع أن يقع التلاعب في نظام اللغة بعفوية وبمرونة ممكنة.
بطبيعة الحال ، فالطلاقة في تعلم اللغة يذهب أبعد من ذلك. فبعد وقت قصير من اتقان الطلاب لأشكال اللغة ، يجب أن تعطى لهم تمارين مكثفة عن الطلاقة. بعد ذلك ، سيتم سحب السيطرة مما يمكن الطلاب استخدام اللغة على نحو أكثر حرية .في هذه المرحلة ، ينبغي التسامح مع الأخطاء ، وعلى المدرس التأكيد على ان الخطأ في جميع الاحوال ليس بالشيء المشين ولكن هونتيجة طبيعية لممارسة اللغة. اما بالنسبة للمدرسين فعليهم تقييم اداء الطلاب في نهاية كل ممارسة للطلاقة بحيث يستطيع الطلاب ادراك نقاط الضعف ليصبحوا أكثر وعيا من أخطائهم. وبهذه الطريقة فالدقة والطلاقة تمارس في وقت واحد تقريبا. وفي خلاصة الامر فأن الدقة والطلاقة ضفتان متلازمتان لا يستبعد بعضها عن البعض يمارسهما المتعلم في وقت واحد مع الميل الأكثر لضفة الطلا قة في تطبيق الطريقة الاتصالية فقط .

الكفاءة اللغوية مقابل الكفاءة الاتصاليةlinguistic competence vs communicative competence
العلاقة بين الكفاءة اللغوية والكفاءة التواصلية مهم أيضا. ففي المرحلة الأساسية تكون الكفاءة اللغوية عفوية ومرنة تصحح التلاعب بنظام اللغة. الكفاءة الاتصالية تنطوي على مبادئ مناسبة من الاستعداد واللياقة من جانب المتعلم لاستخدام الاستراتيجيات ذات الصلة في التعامل مع حالات معينة في ا للغة. فا لكفاءة اللغوية ، إذن ، هي أساس الكفاءة التواصلية. فبدون الكفاءة اللغوية ، لم تكن هناك كفاءة تواصلية. مع ذلك الكفاءة التواصلية لم تكن تلقائيا ناتجة عن الكفاءة اللغوية. ان أشكال النشاطات الصفية مثل لعب الادوار والمحاكاة والتفاعل مع واقع الحياة يجب ان يستغل بأكبر قدر ممكن من جهة الطلاب لتطوير الكفاءة التواصلية في حين تمارس الكفاءة اللغوية في نفس الوقت.

الفرق بين المنهج السمعي Audio-lingual والاتصاليCommunicative
المنهج التواصلي Communicative (CLT) المنهج الصوتي Audio-lingual(ALM)
1 المعنى هو الهدف الأسمى التركيب اللغوي اكثر اهمية من المعنى.
2 الحوارات ، إذا ما استخدمت ، سوف تتمحور حول الوظائف التواصلية المستخدمة من قبل الطلبة فعلا وليس هنالك حاجة لحفظها بل هي تحفظ بشكل ذاتي. يطالب الطالب بحفظ الحوارات لانها اساس الطريقة اللغوية المستخدمة

3 مراعاة السياق هو الهدف الأساسي . : ليست بالضرورة ان تحفظ اللغة من خلال السياق
4 تعلم اللغات هو تعلم عن طريق التواصل. تعلم اللغات هو التعلم عن طريق التركيب والتصويت والتكرار
5 التواصل الفعال دائما هو الهدف بالنسبة للمتعلم والمدرس. حفظ اللغة عن ظهر قلب عن طريق التكرار هو الهدف
6 تمارين التكرار تستخدم للتحفيظ لكن بشكل جزئي تمارين التحفيظ هي الهدف الاساسي وتستخدم بكثافة
7 السعى نحوالنطق بشكل يفهمه الطلب ويحتاجه فعلا السعي نحو تقليد ناطق اللغة الاصلي دون الانتباه الى ذاتية الفهم من قبل الطالب
8 أي اداة تعليمية تساعد الطالب على التعلم مقبولة مع الاخذ بنظر الاعتبار التنوع العمري والرغبة...الخ
تجنب الشروحات النحوية والتركيبية
9 السعي نحو التواصل شيء اساسي ومرحب به منذ البداية التواصل ياتي دائما بشكل متأخر بعد الانتهاء من تمارين التكرار المنهكة
10 قبول الاستخدام الحكيم للغة الأم(العربية) حيثما كان ذلك ممكنا. يمنع استخدام اللغة الام(العربية) منعا باتا
11 يمكن استخدام الترجمة حيثما يحتاج الطلاب أو يستفيد منها الترجمة ممنوعة خصوصا في المراحل الاولية
12 القراءة والكتابة تبدأ من اليوم الاول القراءة والكتابة مؤجلة لحين يتقن الطلاب الكلام
13 تعلم نظام اللغة الانكليزية يتم من خلال عملية الجهاد التواصلي تعلم نظام اللغة الانكليزية يتم من خلال تدريس اشكال وصيغ اللغة التركيبية
14 الكفاءة الاتصالية هي الهدف المنشود الكفاءة اللغوية هي الهدف المنشود
15 الاختلاف اللغوي هو مفهوم مركزي في المواد والأساليب التنوع باللغة تطرح لكنها لا تؤكد
16 يتم تحديد التسلسل المعرفي تحت أي اعتبار او محتوى وظيفي او معنى على شرط ان يحوي الرغبة والمتعة
التسلسل بالوحدات التدريسية المقررة يتم عن طريق مباديء مستوى الصعوبة والتعقيد بالعناصر اللغوية
17 مساعدة المدرسين للطلاب بأي شكل من الأشكال هدف اساسي يحفزهم للعمل مع اللغة
المدرس يفرض سيطرته على الطلاب ويمنعهم من القيام بأي شيء يتعارض مع النظرية.

18 خلقت اللغة من قبل الفرد في كثير من الأحيان من خلال التجربة والخطأ.
\"اللغة هي\" العادة\" لذلك يجب منع الخطأ في جميع الاحوال
19 الطلاقة وبلغة مقبولة هو الهدف الأساسي وهي الحكم وليست الدقة المجرده من المعنى السياقي . الدقة من حيث صحة الجمل وخلوها من الاخطاء هو الهدف الأساسي.

20 يتوقع من الطلاب على التفاعل مع الآخرين ، من خلال الاختلاط الشخصي اوالعمل الجماعي أو العمل مع المثيل في الكلام والكتابة. متوقع من الطلاب التفاعل مع انظمة التراكيب اللغوية المتجسدة في مكانيكية الطرق التدريسية او المواد المبرمجة سلفا
21 المدرس لا يعرف بالضبط نوع اللغة التي سيستخدمها الطلاب في الاداء اللغوي الجماعي في الصف المعلم هو الذي يحدد نوع اللغة والمهام التي يقوم بها الطلاب في الفصل الدراسي وتحت سيطرته
22 هنالك دافع جوهري ينبع من الرغبة الشخصية للطالب والحاجة الملحة التي تؤدي به للتواصل للتعبير عن تلك الحاجة او الرغبة الدافع الاساسي لاستخدام اللغة ينبع من الرغبة في استخدام التراكيب اللغوية

Referencesالمصادر

1. H .DOUGLAS BROWN. TEACHING BY PRICIPLES :AN INTRACTIVE APPROACH TO LANGUAGE PEDAGOGY.
2. DAVID NUNAN. PRACTICAL ENGLISH LANGUAGE TEACHING
3.JACK C. RICHARDS . COMMUNICATIVE LANGUAGE TEACHING TODAY.
4. Nunan, D. (1987) ‘Communicative Teaching: Making it work’ ELT Journal ,
5. Keith Trigwell . Information for UTS staff on Assessment
6. Richards, J.C. & Rogers, T.S. (1986) Approaches and Methods in Language Teaching
7. MICHAEL HARRIS , DAVID MOWER AND ANNA SILKORZYNSKA .IRAQ OPPORTUNITY ,TEACHER`SBOOK
8. Norma Barletta Manjarrés .WASHBACK OF THE FOREIGN LANGUAGE TEST OF THE STATE EXAMINATIONS IN COLOMBIA: A CASE STUDY University of Arizona-Universidad del Nort
9. Po-Sen Liao .Foreign Language Assessment

 

 

 
 

آراء القراء
2011-03-27 /العراقي/ ذي قار
شكرا سيد على هاي المعلومات القيمة والممتازة ارجو الاستمرار في الدورات للمدرسين قبل ان يطلق عيهم ----
2011-03-30 / رحيم جابر ماجستير لغة انكليزية / العراق
الشكر و التقدير لك على كافة المعاومات التي حاولت ان توضحها في المنهج الجديد متمنيا لك كل الموفقية و الصحة
2011-04-02 /ام علي/ العراق
شكرا على هذا التوضيح والشرح لطريقة تدريس المناهج وانا اكتب حاليا عن منهج اللغة الانكليزية وخصوصا الكتاب المنهجي للصف الثاني المتوسط.
2011-04-02 /ام علي/ العراق
متى ستقوم بنشر الجزء الثاني من هذه المقالة؟
2011-04-05 /اسماعيل المشهداني/ العراق
نشكر الأستاذ الغالبي على هذه الجهود، يرجى منه توجيه المدرس بصدد الاختبارات الشهرية والنهائية.
2011-04-10 /ايمن الملاك / العراق
الف شكر للجهود المبذولة و اتمنى ان تتطور هذه الجهود الى مواقع خاصة تتحدث عن هذا المنهج الجديد في جميع مراحله و تقبل مني الف تحية
2011-04-12 /عبد الرزاق عوده الغالبي/ العراق/الناصرية
رد على تعليقات القراء للمادة المنشورة يوم 27/3/2011 الى: السيد العراقي (لم يذكر اسمه) والاستاذ الفاضل رحيم جابر ماجستير لغة انكليزية والاستاذ الفاضل اسماعيل المشهداني والاستاذ الفاضل ايمن الملاك والست الفاضلة ام علي 1-تشكر لكم اهتمامكم بالمواد العلمبة المعدة للتطوير وتعليقاتكم الجميلة كانت وستكون دافعا لي لتقديم الاحسن والافضل انشاء الله 2-يرجى متابعة المواد اللاحقة كل يوم احد من كل اسبوع على شبكة اخبار الناصرية وكل شهر في جريدة صوت المعلم(جريدة نقابة المعلمين فرع ذي قار) 3- ارجو ابداء ارائكم عن المادة المنشورة يوم4/4/2011 والمادة الجديدة المنشورة يوم 10/4/2011 املنا فيكم كبير وارجو ان اكون عند حسن ضنكم واكون قد وصلت اليكم والله الموفق اخوكم :عبد الرزاق عوده الغالبي مشر اللغة الانكليزية/ذي قار
 
 
 
اعلانات
الصفحة التفاعلية للسيد حيدر عبد الواحد بنيان النائب الثاني لمحافظ ذي قار
ذي قار في صورة
هموم الناس
مركز الجنوب للدراسات
العنف العرقي في العراق اصدار جديد لمركز الجنوب للدراسات والتخطيط الستراتيجي
ازمة المياه في العراق اصدار جديد لمركز الجنوب للتخطيط الستراتيجي
اصدر مركز الجنوب للدراسات بحثا حول المنظور التنموي لمحافظة ذي قار والافاق المستقبلية
الحوزة العلمية
الشيخ الناصري يزور مدرسة العلوم الدينية في الناصرية ويصفها بالكيان التاريخي – تقرير مصور -
التضامن النسوي
اعلان عن نشاطات جمعية التضامن النسوي
المبرات الخيرية
‘‘ اليتيم بين الواقع والمجتمع ‘‘ .. عنوان ندوة لمبرة التضامن الخيرية في الناصرية –تقرير مصور-
 
 

جميع الحقوق محفوظة لشبكة اخبار الناصرية©2003-2009

جميع ما يرد في المقالات والتعليقات وهموم الناس لا يعبر بالضرورة عن رأي الشبكة باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات القانونية .

برمجة وتصميم الشركة البغدادية